المشاركات

أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحمودية / للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية تقنية بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

صورة
    إغناء: عن أدب المرايا :     على الرغم من نشأة هذا الفن الأدبي في العصور الوسطى في الفترة ما بين القرن الثاني عشر والسادس عشر،   كفن مستلهم من الرغبة في جمع المعرفة الموسوعية في عمل واحد، وهو ما يقابل في العصر الحالي (الاستقصاء الموجز) أو المقالة الاستقصائية المستلة والملخصة من مجال بحثي. كما أنه في الأدب العربي يعود إلى العصر العباسي في العراق الإسلامي، وكان يشير إلى جملة من النصوص التي تعكس المرايا العلمية والفلسفية والنفسية والاجتماعية في المجتمع العربي الإسلامي القديم، ويركز على موضوعات مثل الحكمة والأخلاق والفلسفة والتاريخ والأدب، إلّا أنه تطوّر في عصرنا الحالي، ليغدو نوعًا من التجريب الفني متوائمًا مع التطور التقني في الأدب الروائي، ليتبلوَر كتقنية سردية يحاول فيها الكاتب رسم صور فنية – من منظوره الخاص – لبعض الشخصيات التي قد تكون – أو لا تكون-   واقعية، عرفها الكاتب في حياته أو سمع عنها في محيطه، يعكس الكاتب من خلالها تأريخًا لمجريات الأحداث السياسية والاجتماعية في منطقة جغرافية معروفة، خلال فترة زمنية محدودة، وذلك بإلقاء الضوء على الجوانب الخفية والمعلومة لهذه الشخصيا