كابوس التولبا في رواية "بين حياتين" دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم عبير العطار

 



السيرة الذاتية للروائية:

د عبير خالد يحيي

هي طبيبة أسنان سورية  خريجة جامعة دمشق – كلية طب الأسنان 1990

ولدت في مدينة طرطوس في سوريا، مقيمة حاليًا بالإسكندرية في جمهورية مصر العربية .

عملت بمهنة طب الأسنان طوال 20 عامًا

أما في مجال الأدب:

·       عضو شرفي في  النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

·       عضو شرفي في مؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية والإجتماعية في مصر.

·       عضو مؤسس في مبادرة أكوا للكتابة الإبداعية في الاسكندرية

·       عضو اتحاد الأدباء الدولي ( المركز العام أمريكا ).

·       عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب .

·       مدير رابطة الأدباء والنقاد والمترجمين العرب .

·       عضو مؤسس في حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي.

الاصدارات:

v   الذرائعية في التطبيق (آلية نقدية عربية) بالاشتراك مع المنظر العراقي الدكتور عبد الرزاق عوده الغالبي صادر عن مؤسسة الكرمة الثقافية للعام دارشعلة الإبداع  القاهرة2017

v   موسوعة الذرائعية مع المنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالبي, إصدار دار النابغة للنشر , للعام2018  وهي عبارة عن ثلاثة مجلدات:

v   2-  الذرائعية اللغوية بين المفهوم الفلسفي واللغوي ( مشترك مع الأستاذ عبد الرزاق عوده الغالبي)

v   الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية

v   الذرائعية في التطبيق طبعة مزيدة منقحة في 3 مجلدات( الذرائعية بين المفهوم الفلسفي واللغوي- الذرائعية والأجناس الأدبية- الذرائعية في التطبيقة مزيدة ومنقحة) إصدار دار النابغة للعام 2018

v   /السياب يموت غدًا/ دراسات ذرائعية  لقصائد للشاعر العراقي عبد الجبار الفياض

v   في العام دار شعلة الإبداع القاهرة  2017

v   أدب الرحلات المعاصر بمنظور ذرائعي/ إصدار دار الحكمة – القاهرة-2020

v   قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي/ إصدار دار الحكمة القاهرة - 2020

v   لملمات / مجموعة قصص مكثفة إصدار دار فلاور القاهرة 2016 منشورة في موقع أمازون ككتاب الكتروني.

v    / عطايا / مجموعة شعرية  إصدار دار فلاور القاهرة 2016

v    / رسائل من ماض مهجور / مجموعة قصص قصيرة إصدار دار النوارس الاسكندرية   2016

v   / ليلة نام فيها الأرق / مجموعة قصص قصيرة إصدار دار النابغة طنطا 2018

v   / قصيدة لم تكتمل / مجموعة شعرية إصدارمؤسسة الشريف للكتاب القاهرة  2019

v   / بين حياتين / رواية إصدار دار المفكر العربي القاهرة 2020

·       هي ناقدة ذرائعية شاركت بدراسات نقدية تطبيقية على النظرية الذرائعية التي وضعها الدكتور عبد الرزاق عوده الغالبي, وكان لها القسم العملي في كتابه ( الذرائعية في التطبيق) إصدار 2017 

 لها إصدارات مشتركة :

1-  /همس النوارس بعدة أجزاء/  ديوان شعر مشترك دار النوارس الاسكندرية 2016

2- /مقهورات عربيات / مجموعة قصصية مشتركة دار النوارس الاسكندرية 2016

3- /قهر الرجال /مجموعة قصصية مشتركة دار النوارس الاسكندرية 2016

4- /كليب  .. / مجموعة قصصية مشتركة

5-/مرايا قصصية/ مع عدد من الأديبات من مختلف أقطار الوطن العربي صادر في الأردن 2019

v   كاتبة لدى العديد من المواقع الإلكترونية العالمية،شاركت في مؤتمرات ومهرجانات عربية دولية ،لها أبحاث منشورة كما فازت بالعديد من الجوائز وتم تكريمها في اكثر من محفل عربي.

 

مستويات التحليل الذرائعي:

 

أولًا- المستوى الفكري والأخلاقي :

1-               البؤرة الفكرية الثابتة أو التبئير الفكري Static Core:

§       الصراع الأزلي بين الخير والشر

§       الصراعات الخارجية والداخلية للإنسان

§       الفقد وآثاره المترتبة على نفسية الإنسان .

§       صراع العادات والتقاليد.

§       الحروب الداخلية تحت بند  الثورة ،والتغيرات التى حلت على التضاريس النفسية للبشر

§       التركيز على  القضايا  النفسية  التى تخص المرأة  في المجتمع العربي السوري

2-              الخلفية الأخلاقية للنص أو الثيمة :Theme or Moral Background

تؤكد الرواية على الحفاظ على النظام المجتمعي  السليم وتنمية الوعي والضمير ونبذ العنف والظلم والخيانة  سواء على مستوى الأسري أو على مستوى الوطن.

التجربة الإبداعية  لكاتبة استخدام أكثر من طريقة للسرد ،تعدد الساردين،ذكرت أمراض بأعراضها ومعلوماتية طبية  بحكم المهنة مثل :الذهان ،اليرقان،النوم القهري،التشنج الحملي

الخاتمة  الرواية تحتمل أكثر من دراسة نقدية رغم ان النقد الذرائعي يشمل جوانب متعددة لا يترك شاردة ولا واردة إلا ويغوص باحثا عن مخبوءات النص أتمنى أن أكون قد أوفيت جزءا كبيرا منها.

 

ثانيًا: المستوى البصري و اللساني الجمالي External and Linguistic Level:

1-   المدخل البصريExternal Trend :

العمل عبارة  عن مطبوع ورقي  من القطع متوسط يقع في 213 ص يشمل مقدمة من المنظر عبد الرزاق الغالبي بعنوان طفولة لا تشيخ، 21 فصل معنونا غير متساوي في مساحته فيتراوح ما بين ( 14- 5-10-14-18-9-14-8-8-8-8-7-7-10-14-10-7-5-5-7-3) ثم  فصل نهاية  الذي يضم خمس صفحات فقط  فالسيرة الذاتية.

عناوين  الفصول كانت عتبة اضافية وتهيئة للقارئ للاستعداد لتلقي الحدث وبث عنصر التشويق لتتوزع بين دلالات شعورية (جنتي،هواجس،منبوذ،بعث جديد ،تداعيات الوداع،المراوغة)ولا شعورية(الصديق الخيالي، الرجولة ، عودة الصديق الخيالي) زمانية مثل( رسائل الماضي ،خريف ساخن،ايام عذرية ) مكانية( على حافة منعطف،قفص حديدي،على طاولة القمار)حدث(الهروب،سقوط الى القاع، حرب بالنيابة،زوبعة).

العتبة البصرية الأولى

  الغلاف:يعرض الغلاف صورة غير مكتملة لوجه امرأة  على رأسها حجاب بألوان نارية وكأن الحياة الأولى ظاهرية وواضحة للعيان واللون الأحمر يمثل دلالة على   مغيب الشمس التى تستعد للاشراق في عالم آخر و تمهيد للحياة الثانية المخفية فيحيطها السواد بمعنى الغموض ليثير داخنا التساؤلات حول شخصية  هذه المرأة داخل الرواية.

ظهر الغلاف :يحمل صورة الروائية د عبير يحيي ومقطوعة تلخص ما تريد قوله حول الصراع الأزلي بين الخير والشر ،هذه الثنائيات التى تحكم سلوك الفرد مما جعل البطلة تموت وهي حية وتحيا هي ميتة .

العتبة البصرية الثانية

وهي العنوان:  كتب العنوان بين حياتين بخط كبير يجمع اللونين البرتقالي والأحمر مشابها للألوان الخاصة بصورة المرأة ،اللون البرتقالي يمثل نبذ العنف ضد المرأة والأحمر يمثل لون اضطرام النار والشخصية الجريئة مما يشكل انسجاما بصريا جيدا مع شكل المرأة في الصورة

الإهداء: جاء بجملة قصيرة (إلى من علمني فن الحياة ) فهل العيش في هذه الحياة فن يمكننا  أن تعلمه؟؟

تجنيس العمل : رواية  نفسية مبنية على  بعض أحداث قصة واقعية  ..

2-   المدخل اللساني Linguistic Trend :

الثقافة الأدبية  الشاملة للروائية:من لم يقرأ للدكتورة عبير من قبل سيكون على يقين  بعد قراءة روايتها من قوة اللغة ورصانة الجملة حيث ارتدت ثوبا إبداعيا  طرزت فيه العلم والأدب والفلسفة وهي تركيبة خاصة للمتمكن من أدواته، قرآتها اللانهائية من الأعمال المحلية والعالمية ،ناقدة متمكنة حصيفة بالدرجة الأولى وتطبيقاتها الذرائعية على أكثر من خمسين عمل ابداعي إضافة إلى مجالها الأصلي في طب الأسنان  لنضيف لهذه الثوب جوهرتين كونها قاصة وشاعرة.

أما الألفاظ والتراكيب:

فقد استخدامت ألفاظ طبية مهنية سلسة بالمجمل مع بيان لها ،بعض الإستهلالات جاءت شعرية تتناسب وشخصية البطلة غالية ،استخدام ألفاظ غاية  في المحلية (إجازة استيداع –أنواع الأكل شنكليش- والبرغل ومونة البيت.

بعض الصور البلاغية مبتكرة مما يحتسب لصالح الأديبة ،.الجمل  كانت متوسطة الطول و بنية الجمل كانت سليمة من حيث اللغة, أما التنسيق المطبعي فلا يخلو من بعض الهنات ولكنها لا تشكل عائقا في القراءة تم استدراكها في الطبعة الثانية.

المعرفة الأكاديمية بالأجناس الأدبية مهد للكاتبة  أرضية خصبة للحركة واللون وتشكيل  لوحة متعددة الرؤى فهي على قدر واسع من المعرفة  والعلم فيما يخص التقنيات ومدارس السرد فقد تم استخدامها بشكل فني سأتحدث عنه لاحقا في تقنيات السرد.

البنية البلاغية والجمالية من علم البديع والبيان: اشتملت على العديد من الصور البلاغية المبتكرة، عبارات بلاغية شديدة الخصوصية لها بصمة  د عبير يحيي  فلا يخلو فصل من هذه الإبداعات .

-         لم تتمالك فيه المزن الحبلى بجنين الشتاء من تأخير موعد الوضع ص11

-         تنفس الصبح زافرا بنسمات عليلة ص13

-         تفحصت وجهها المحتقن بشدة كأن الثورة الحمراء قامت هناك ص15

-         صارت تحكي لغالية الكثير من القصص عن غرام الشمس والقمر وعداوة البحر للشمس عندما رفضت الزواج منه وفضلت القمر عليه صار يبتلعها كل غروب ويهضمها بين أسنانه ليتقيأها كل صباح ص 38

-         إن الشمس خلقت لتغسل كل الأرض بنورها وتطعم المخلوقات من حليبها وتمنحنا نحن الطاقة لنحيا ص 39

-         اصفرت وجوههم اصفرار أوراق الاشجار المحكومة بآجالها المتساقطة ص 41

-         الجوع شرس ودني وحتما سيهاجم عصافير أحشائي ويجعل زقزقتهم اكثر صخبا ص 70

-         تتراكب على ظهري عقارب الزمن  ص73

-         ما زال العسل يسبح في عينيه ص 83

-         لم تنجح غالية في كسر نظرة الحسرة والخوف التي ابت الا ان تطفو على مقلة والدتها كما لم تنجح في زحرحة الحصاة التى احتلت محجر والدها  ص 86

-         مر الزمن على وجهها ويديها بمرور ضوء المصباح مخلفا اخاديد شديدة الغور ص87

-         تسرسبت حياتي من أوراق تقويم أيامي مبللة بدموع قهر ساد كل الليالي ص 95

-         اطل صباح اليوم التالي سارقا من نور ورود وجنتيها وبريق عينيها ص 134

-         لم تكن تربتي بورا كشاسعات قفارك ص137

-         جلسة دسمة انتظرتها بجوع السنين الماضية ص 159

 

ثالثًا:المستوى الحركي بالتحليل Dynamic Level

البناء الفني للرواية

·       العنوان:  بين حياتين :بين مركب ظرفي بمعنى التوسط بين شيئين ، وهنا المقصود  به التوسط بين الحياتين  وهو اسم يجمع الزمان والمكان ..والحياة تعني حياة نفسية تقديرية لأنه لا يمكن لأنسان ألا أن يكون له حياة واحدة حقيقية يعيشها ويمارس أحداثها بنفسه لكن بإمكانه أن يكون له ألف حياة نفسية متغيرة بأحداثها وبإحساسه بها...لقد  استفاضت  الروائية في الحديث عن الحياة الأولى حد التسعة عشر فصلًا ثم جعلت الحياة الثانية في ثلاث فصول مقتضبة  فقط..والسؤال ألا تستحق الحياة الثانية  التى شكلت منقلبا فكريًّا وحسيًّا استفاضة أكثر لأنها مرحلة التصحيح والابتكار؟ أم أنها تركتها لمخيلة القارئ .

·       المقدمة والاستهلال: صباح تشيريني مميز  من العام  1999لم تتمالك فيه المزن الحبلى بجنين الشتاء من تأخير موعد الوضع قليلا) جاء بجملة تضع القارئ في بيئة قريبة إلى النفس داخل البيت العربي السوري مع دفء مشاعر الأسرة التى يبتدئ يومها بالقهوة و أغاني فيروز.

·       الزمكانية:  الزمان: هو الصباح (صباح تشريني من العام 1999) بدءا عام 1999 وهو منتصف الحدث رجوعا الى عام 1973 ثم تطور الأحداث حتى العام و2014 تحددت بداية الرواية بتشرين ومن خلال السياق نعرف ان المقصود هو موعد دخول فصل الشتاء أي تشرين الثاني أو نوفمبر.

·       المكان: أول مكان  تم ذكره هو منزل العائلة  في طرطوس بسوريا(أرتشف مع امي قهوة الصباح كعادتي قبل ذهابي إلى المشفى ).

·       الحبكة الروائية:  تمكن البطلة من الخروج من مأساتها الحياتية التى قضت تماما عليها رغم ذكائها وابداعها ودور المعلم الذيتقاطع معها وفي طريقها باحثا عنها ومتلمسا فيها نجاح علمه  بتطبيقه مما شكل طوق نجاة لها من العذاب النفسي المدمر.

الصراع الدرامي وبناء الحدث:

عناصر التشابك السردي:

الموضوع يحكي عن قصة د غالية التى تعيش  على ساحل  وميناء طرطوس في  سوريا حيث عظمة التاريخ و ورائحة البحر والترابط والسكينة، لها صديق وهمي  اسمه عصام اثر في شخصيتها ، الأحداث تتكيء بداية على  مشكلة  الصديق الوهمي  لابنتها نور المختلفة عن عصام فهي  سوسو بنت غير مهذبة ثم فراق عصام لها  وإحساسها الدفين بالفقد ،تتابع حياتها وتتخطى الفقد الاول .تتزوج غالية لتعاني من اضطهاد أم زوحها لها ثم زوجها ،فقد ابنها الذكر التوأم  لتنجو نور ثم لتكتمل سلسلة الفقد لشخصيات كثيرة على مر الرواية  مثل الجدة ،الأم بمرض السرطان وابنها الثاني  الذي فقدته في شهره الخامس أثناء الحمل .

العقدة الزواج الثاني لمصطفى من موظفة تعمل عنده تقترب من سن ابنته نور وهو  المنقلب الذي لبد الغيوم في القصة وجعل أحداثها أكثر تسارعا وضراوة .

الانفراج كتابة مقطوعة أدبية كانت سبيلا لبداية عمر جديد على يد المعلم حيث منح غالية فرصة التعرف على نفسها  واعادة الثقة من جديد وحملها أمانة العلوم التى درسها لتكون شريكة ولها حصة التطبيق العملي الذي يتطلب ذهنا صافيا فأنقذها من تيه الحياة وضلالات العقاقير.

النهاية صراعات داخلية خارجية حاصرت غالية  لكن  النهاية جاءت مقتضبة في خمس صفحات حيث حاول عصام أن يستمر من خلال المعلم لكن المعلم أبى الا أن تكون نهايته بفضحه وكشف هدفه الأحمق  واجباره على الموت  لأن عصام تحول  من صديق خيالي الى تولبا (أي صديق واقعي)( هو كيان يتم انشاؤه في العقل وتدريجيا يعمل بشكل مستقل متوازيا مع الوعي الخاص بالشخص .. يبدأ بصورة ايجابية  ثم قد تتحول إلى شخصية قوية تتحكم بجسم الانسان فقط إذا اذن له بهذا التحكم ،فيصبح لديه ذاكرة ومشاعر خاصة  كالحزن والفرح .أنت تكون قادرا على رؤية هذا الشخص يتحدث مع نفسه  لتتخيل انه مجنون لكن الحقيقة انه يتحدث مع التولبا  ،يشتركان في نفس الميول..المشكلة  تكمن في سيطرة التولبا على الانسان كما حدث مع غالية استخدم المصطلح الصوفيين البوذيين ،التولبا يخلق عقليا  ليكون السند لكن عصام  تحول حقيقة مرة أحبها وعذبها أكثر مما عذبها زوجها  وسجنها في مرحلة الطفولة كي لا تضيع منه ...

طريقة بناء الحدث:

-         بدأت الاحداث من منتصف الرواية استخدمت  فيه أساليب سردية متعددة فنجد الفلاش بالك والأغنية ص 13 ( ورقو الأصفر رجع أيلول للعظيمة فيروز) والمذكرات والقصة المحملة بالرمزية (أبناء الحروب)والخاطرة (ذكريات) ص 67والنص النثري(أيام عذرية) ص73 أو قصيدة النثر و وكأنها تغزل كل الفنون داخل الرواية لتشكل لوحة ابداعية متناسقة .

-         استخدمت أيضا المونولوج الداخلي  والحوارات الخارجية  فقد التزمت الحوارات باصابة المنشود من أجلها وتعدد الساردين   مثل المعلم ونور وعصام ولكن قد تشعر معها  أحيانا  بفقد سيطرة التحكم في القبض على معرفة السارد  وبعض الارباكات نظرا لعدم فصل الفقرات احيانا بفواصل تمهد للقاريء هذا التغيير. مثل ص 69 وص 177  

-         الإسقاطات:

·       قصة العمة التي تتناول  الاشخاص الذين يختفون من المجتمع بلا ذنب اقترفوه سوى اغتصاب حقوقهم وهو مفهوم تم اسقاطه على ما  كان يحدث في المجتمع السوري وحين يكشف المستور أوالممنوع الحديث عنه تتحول الحياة إلى جحيم كما حدث لغالية حين أكتشفت ما لا يخصها وحاولت تطبيق مبدأ العدل والرحمة.

·       أحيانا الأهل يوجهون دفة المستقبل لأولادهم حسب رؤيتهم وتجربتهم الشخصية  وفيه توجس شديد وهو اسقاط من الحاكم على المحكوم في دولنا العربية :مثال  كما حدث عندما رفضت الام رفع غالية للمستوى الثاني قبل نهاية العام ،فهو حكم تبعا للخبرة رغم ذكاء غالية الحاد ثم تكرر مع غالية  حين أرادت اسقاطه على تجربة نور فرفضت سامي في البداية خوفا من أبيه الظالم كي لا تتكرر الخيبة (كيف لا أجنبها الوقوع في مستنقع أعرف أنها لن تطهر منه؟ لماذا أوافقها على المضي في درب شقي؟)

·       متابعة  غالية لحالة نور نظرا اختصاصها بطب الأطفال فجاءت اسئلتها لأمها نوعا  من المشاركة في الأفكار والتربية  فغالية طبيبة وليس عصيا عليها معالجة نور  لكن أمهات الزمن الماضي كان بهن من الحكمة ما يستدعي اللجوء لهن  وهو اسقاط على كون السند الحقيقي للإنسان هو الأم مهما بلغنا من العلم.

·       سرد حرب 73 واسقاطات على ثورة الربيع العربي وما أل اليه الحال.

·       وضيعة فقيرة وقبيحة هو مثلث الحقد والجوع الاجتماعي وفيه اشارة تنبيه للتغير السلوكي للبنات في الألفية الثانية  واختلافها عن الألفية الأولى.

·       دور سما في تربية الضمير والأخلاق وروح العروبة في ابنها مما يمثل اسقاطا رهيبا على ما نعيشه الآن من اللامبالاة والأنانية وتسفيه الحياة وتسطيحها..

·       ص 143 تقول (أخفق فقط مع غالية بقطع الرأس بينما كانت الدمية الثانية كلها مفاصل) وهو اسقاط  وتلميح على الفوارق الشخصية في التركيبتين  وهو ما يبحث عنه أحيانا الرجل ليتخطى مشاكله النفسية بالاحساس بالنقص مما يودي بنا إلى استنتاج  أن الإقلال من شأن المرأة قضية شائكة ومازالت حاضرة وبقوة باعتبارها دمية قابلة للعب بها وكأنها دون شخصية.

·       تم اطلاق سراحهم  بعد محاولة اختطافهم و  تبيان قدرة الخال على الاتكاء على المدح بدلا من مواجهة  الخاطفين التى لا طائل لها لتكون طريقا ومسلكا للنجاة. ص133 وهذه الفرص لا تتكرر ..وفيها اسقاط محمل بالدهاء للون من ألوان الحلول في التخلص من شرك المشاكل المستعصية.

·       تكرار حوادث العراق داخل سوريا والإسقاط السياسي على ميناء طرطوس المحتل برضا من الحكومة لتبعيته للبحرية الروسية.

·       مقطوعة أبناء الحروب ..اسقاطات على الإنسانية المفتقدة في غابة الدنيا. 

·       شرارة اندلاع الفتنة الطائفية في مجتمع من الصعب أن يتحول إلى  أرض فتنة هو اسقاط على أن التخريب بتخطيط من الخارج لآنه يتنافى مع طبيعة الشعب السوري.

·       لم نعرف اسم الجدة رغم أثرها الواضح في تكوين شخصية غالية والذي ركزت عليها في فصل أيام عذرية  ص 32 رغم كل الأسماء التى ذكرت في الرواية مع بساطة تأثيرها  ك أمينة أخت مصطفى أو عم حسين  أو حتى جميلة وخالد فهل هو إسقاط على الحنين للأصالة والجذور ؟

·       اختتمت الفصل (أن هناك طفل يرتدي البياض عمره حوالي تسع سنوات قام بخدمتها وتسليتها طوال الليالي السابقة  هل تقصد أن للجدة صديق وهمي رافقها حتى النهاية هي الأخرى؟! أم أن عصام زار الجدة ؟هل هو إسقاط على أن الموضوع قابل للتوارث.

-         بعض الأخطاء السردية والمعلوماتية

       ص 17 في اخر فقرة كان من المفترض وضع فواصل بعلامة ستار مثلا او لاستدراك العودة لحال اللحظة كان بالامكان كتابة أطبقتُ صفحات دفتر المذكرات بعنف وانتفضت ملتفتة الى أمي..بدلا من التفت الى أمي وأنا في غاية الدهشة.

       ص 20 ومن خلال  محرك البحث غوغل وجدت تعريفا للصديق الوهمي ..رغم أن جوجل تأسست عام 1998 وظهركمحرك بحث خاص يمتلكه عدد محدود من الأشخاص ، حتى عام 2004 حيث أصبح بامكان الناس الاطلاع عليه.

أما الإنترنت دخل إلى سوريا متأخرا، وحتى عام 1999 لم يكن يسمح للمواطنين السوريين بالاشتراك بالإنترنت غير أن بعض مؤسسات الدولة .دخل الانترنت في سوريا عام 2000 ..

• تزوجت سما في فترة مرض الأم  التي توفت 8-2000 فكيف اصبح ابن سما عمره تسع سنوات عام 2008. والحقيقة أنها ذكرت أنه على مشارف التسع سنوات

        ص68 اليوم وأنا امام مرآتي ثم ص 69 أرعبني انعكاس وجهي في المرآة

ثم تكرار وجهي 3 مرات في 3 جمل متتابعة من الفقرة الثانية ص 68

       بيت جد مصطفى في القرية مرة قالت انه :ما زال يقيم مع اهله في القرية التى اجتاحها المد الحضاري فأصبحت من المناطق الريقية الساحلية ص 85 ومرة ساعدها في ذلك أن البيت كان بعيدا نائيا عن باقي بيوت القرية ص 99.

·       أحمد  والد غالية لم يذكر اسمه إلا مرة واحدة في ص 51

·       لم نعرف الاسم الآخر الذي اطلقته الجدة على غالية؟؟

·       صار كالملسوع ص92  كنت اتمنى لو استكملت مراوغا..ليتناسب والجملة التى تليها والتى أنهاها بقوله : تعالي الي مدللتي!

·       129 ص  عام 2012اندلاع مظاهرات كانت امتدادا لألسنة النار بدأت بأكل شاب تونسي....حتى نصل اشتعلت تونس تبعتها ليبيا ثم مصر ثم اليمن وسوريا بالتوازي

(أحداث الأزمة السورية بدأت في منتصف شهر آذار (مارس) عام 2011 وفي مطلع شهر آب (أغسطس) أعلن عن تأسيس الجيش السوري الحر، وبدأت المواجهات العسكرية على نطاقٍ صغيرٍ ومحدودٍ بين القوات النظامية وقوات المعارضة، ثم أخذت بالتوسُّع تدريجياً حتى بدأت تصل مستوى المعارك المباشرة بحلول نهاية العام وبداية عام 2012).

·       ثورة الربيع العربي هي حركات احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في أواخر عام 2010 ومطلع 2011، متأثرة بالثورة التونسية التي اندلعت جراء إحراق محمد البوعزيزي نفسه وبعدها نجحت ثورة 25 يناير المصرية ثم ثورة 17 فبراير الليبية بقتل معمر القذافي وإسقاط نظامه، وفي أواخر شهر فبراير عام 2012 تنحى الرئيس اليمني.

1-   الشخصيات:

أنواع الشخصيات الفنية التي استخدمها الكاتب في الرواية : الروائية حذقة في وصف الشخصيات كأنها داخل غرفة عمليات تعنيها التفاصيل بدقة واتقان ولكل الاشخاص الذين وردوا في الرواية كان لهم أسماء إلا الشخصيات المهمة من وجهة نظر وهم شخصيات مؤثرة كالجدة ،الأم والمعلم حتى حين تذكر الأم تقول أم غالية رغم أنها أم عامر تبعا للعادات والتقاليد في الكنية ،كذلك تقول الوالد بدلا من كلمة والدها والخال بدلا من عامر

1-الشخصيات الرئيسية:

غالية :  شخصية متقدة الذكاء ، مبدعة ،عنيدة جدا، حتى أن  الحب أودى بها الى زيجة لا تكافؤ فيها عانت خلالها من ويلات حرب نفسية أقيمت ضدها من قبل مصطفى وأمه وكيف تغيرت حياتها بمعرفتها للمعلم الذي بث فيها روح المقاومة وإيجاد هدف ورسالة من أجل الحياة الحقيقية.

الشخصيات المعارضة:

عصام: (أرشدك إلى الهفوات في الأوقات التى تضعفين فيها )أكد الباحثون أن طفلًا من كل 5، من سن الـ 3 إلى 6 سنوات، يمتلك صديقًا خياليًا (عالم مواز من الإبداع والخيال مما يجعله مميزًا في عدة جوانب إدراكية وعاطفية واجتماعية) تمتد أحيانًا لسنوات المدرسة المبكرة، وقد تستمر حتى فترة المراهقة، قليل من الأطفال بنسبة 20 % هم الذين يرافقهم إلى سن الرشد والبعض يظل معهم للنهاية مثل:آجاثا كريستي وميكيافيلي والكاتبة ريتشال غودريش التى ذكرت :لم أكن أريد شيئاً في العالم أكثر من منح اهتمامي كله لظلٍّ متخيّل.

تقول الطبيبة النفسية آنسلي غيلبن والتى تعمل  في مختبر جامعة ألاباما للمعرفة بالتنمية: "إنّ علاقة الأطفال بأصدقائهم الخياليين هي انعكاس لمفهومهم عن الإنفعالية والإستقلال الذاتي"

 يوضح  بعض الأطباء النفسيين  الآخرين أن الصديق الخيالي يشكل منفذاً للطفل حتى يخرج من حالة أو اضطراب معيّن كالحرب أو مشاهدة جريمة قتل فيرافقه حتى سن الرشد أو هم  الذين يعانون من حركة زائدة أو تركيز ضعيف،

وفي حالة غالية هو صديق بعمر تسع سنوات أبرزت صفاته بدقة ،كان صديقا عاديا في البداية لكنه تحول إلى عامل نفسي مؤذي  ومدمر اشعرها بالفقد ثم أطل ......(سوف اراقبك من بعيد وبهيئة لن تعرفيني فيها قد تحزرين وتشكين أنه أنا ،المؤكد أنني لن أتركك بشكل كامل بل سأكون معك للنهاية صدقيني) هنا الدفة أصبحت بيد عصام يتحكم في غالية  كيف شاء وفي مكنونها  النفسي رغم أنه خدعها بالفراق عام 1973 .

والدليل  في نهاية الرواية ص211  حين قال (نعم لكني أحببتها) .

مصطفى  الذي أفصحت عن شخصيته  المريضة في ص 115  ولكن قبلها فضحته تصرفاته من حبس واذلال ولا مبالة واختناق من تفوق غالية  ثم تضخم نفسيته وغروره مع ازدياد جشعه المادي جاء مناسبا لغرورهثم اختفاؤه  بعد قرار غالية وقف الادوية شهرا ثم هجرته إلى اوربا مع زوجته الجديدة لتترك نهاية مفتوحة لمصطفى وعلاقتها به

أم مصطفى شخصية جائرة متسلطة أثرت على ابنها فجعلته عبدا منساقا لها بطواعية مما أثر سلبا على حياته الزوجيةسوقية فجة ظهر تماما في طريقة استخدامها ليدها في اي حوار لها مع غالية اضافة الى لبسها المبالغ به حد وصفها بعروس التركمان

طريقة عرض الشخصيات: كانت مكتملة الأركان فكل شخصية أخذت حقها في الوصف والتحليل

ثالثا– المستوى النفسي Psychological Level:

 

1-    المدخل السلوكي: Behaviorism Theory:

وحدات التحليل السلوكي النفسي: هناك العديد من الاسئلة المطروحة منها ما تم الاجابة عليه في سياق الرواية ومنها ما لم يجب عليه،هناك العديد من لقطات النفسية  التى أرخت لجام أفكارها  للروائية عن الوحدة الهروب والسجن والإنهيار كفلسفة كبيرة.

-         كيف تقدمون على وأد بنت دمكم هكذا؟

-         هل من أحد يعبأ  بالأسمال التى تكسو أجسادهم الرقيقة؟

-         من أمك حتى تفعل هذا ؟من سيدها على عمتك؟ لماذا سكتم عنها؟ كيف أجزتم جريمتها؟

-         وجدت كتلة البؤس هذه لماذا هي هنا؟

-         كيف لي أن أؤمن على حياتي معك وقلبك راض وصامت عن جريمة ارتكتب في حق رحمك؟

-         ترى لو يعرف الغرماء أن ملاذي هو قبر ألن يضحكوا من ازدواجيتي؟

-         من أعلمكِ أن الاسود سيحتلنا وأن الغصة ستسرطن حناجرنا؟

-         هل يجوز للأب أن يتزوج ابنته؟

-         انا اقايض مقايضة عادلة شبابي مقابل كهولة والدك والفائض هو تلك الحياة ألا ترين اني مضحية؟

-         على حافة اليقين تتكاثف الشكوك سحابة حيرى تنتظر ردا منها: أين أُمطر؟ فوق اليقين فينطفيء أو فوق الشكوك فتتقد؟

-         هل هناك رحمة؟ سالت امي عنها يوما ونهرتني قائلة: وهل نتكاثر إلا بها؟

-         هل الرجولة مرض نفسي عن البعض  لو اقترنت بسي السيد مثلا او هو ازدواج بالشخصية؟

-         متى تتطور الحالة من ازدواج بالشخصية الى مرض نفسي؟

-         مقطوعة من شلال اسئلة ص 209

اما المقولة المأثورة المستخدمة فهي (عروس التركمان )في اسقاط مباشر على تصرفات ام مصطفى مغرقة بالحلي بغير أناقة

1-   المدخل التقمصي والاستنباطي Inference and empathy Theory؟؟

استطاعت الدكتورة عبير بحرفية تقمص الأدوار وأن تجعلنا نسمع أصواتا متعددة في الرواية باختلاف درجة التعليم  أو الثقافة فكانت عمة مصطفى مثلا لها طريقة في الحوار بعدم تركيز يختلف عن طريقة  د غالية مثلا أو المعلم أو اخرين . كل الشخصيات تتحدث بلسان حالها.

2-   المدخل العقلاني أو التوليدي:Mentalism Theory

 تم طرح فكرة الصديق الخيالي  في رواية الصديق الخيالي للكاتبة أمل شانوحة، وقصة صديق لونا الخيالي ،وفي  بعض الأفلام مثل: Fight Club، The baby sitter، Immaginary friend، Don’t look under the bed، Drop dead Fred…

-         فعلا تناصت مع شكسبير في مسرحية هاملت

رابعا- المستوى الأخلاقي Moral Level

الأفكار العامة التي طرحتها الكاتبة

a.    قضية: زواج القاصرات ص 126 (تخونين البيت الذي دخلتيه يوما بجوع استقبلتك فيه أمي بعطف)

فلم نعد في عهد اصطياد الرجال للقاصرات قدر اصطياد القاصرات  الجائعات اجتماعيا لرجل يضمن لهن الاستقرار واستثمار جيد للمستقبل.

b.    قضية الطلاق في مناطق الريف ونظرة المجتمع للمطلقة فلا يتم الطلاق حتى لا تدخل المرأة في دائرة العيب والشك والتمنع عن الزواج منها مرة اخرى وكأنها منبوذة.

c.     استشراف غالية لما يدور بالمستقبل وهو دلالة على أن  المثقف يستطيع التنبؤ فما بالكم بشخصية مثل غالية وذلك حين قالت(قريبا سيشعلون أوطاننا) ان قامت الحرب العالمية الثالثة ستفنى البشرية حتما، البيت الجديد وشعورها بأنه قدم شر.

d.    الإهتمام  بالوعي النفسي للأطفال.

e.    طرح القضايا  الخلافية العائلية  المتعارف عليها والتى لا نهاية لها مثل التحكم بالممتلكات  أو الاستحواذ عليها مثل خال غالية التى احتل البيت  مما اضطرهم للانتقال ومثل أم مصطفى التى سرقت ممتلكات العمة.

f.      الأولاد ضحية الطلاق أو حتى الزواج الفاشل وضياعهم النفسي.

g.    هل العدل بين زوجتين فقط بالعدل في المبيت؟؟

h.    النظرة  العامة لبعض الرجال باعتبار  الزواج جسر لإنتقال ملكية المرأة له وحيازتها كما المتاع لا فرق بين الجاهلية والعصر الحديث.

i.       حياة البحر والبحارة وأثرها في التكوين النفسي والجسدي لأهل السواحل.

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

إشهار كتاب النزعة الصوفية والنزعة التأملية في شعر الأديب السوري منذر يحيى عيسى

أدب الرحلات المعاصرة: سفر في الجغرافيا والذات دراسة ذرائعية مستقطعة على كتاب (نيويورك في عيون زائرة عربية) للكاتبة اللبنانية هناء غمراوي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي