تحليل نقدي للناقد المصري كريم عرفان لقصتي القصيرة ( صحوة)
صحوة أفروديت
-
في هذه
القراءة سنلقى الضوء على جزئية و ملمح في غاية الأهمية نجده واضحا بقوة في هذا
النص القصصى المتميز الذى بين أيدينا " صحوة " ؛ كما يتردد صداه في معظم
كتابات الأديبة والقاصة د/ عبير خالد يحيى الإبداعية الروائية والقصصية وأيضا في
قصائدها الشعرية أي أنه يملأ المشروع الإبداعى للكاتبة بشقيه النثرى والشعرى..وهذا
الملمح هو " كتابة الجسد أوحضور
الجسد ودلالاته في النصوص الإبداعية ..
-
فالجسد
يتخذ أهمية كبرى في المشروع الإبداعى للكاتبة ويعد محورا رئيسا في نصوصها النثرية
والشعرية ويحمل من الدلالات والإيحاءات الكثير سواء من الناحية البيولوجية أوالنفسية
وأيضا دلالات ومضامين ثقافية ووجودية كبرى
؛ وقد رأينا ذلك ولمسناه أثناء عرضنا رؤيتنا النقدية لرواية "بين حياتين
" للأديبة د/ عبير خالد يحيى ؛ ورأينا كيف أن الجسد – الأنثوى تحديد- قد قدم
لنا معانى متنوعة ودلالات مختلفة تنتمى إلى عدة حقول معرفية ؛ بل وقدم تفسيرات سيكولوجية أضاءت مساحات واسعة
من النص الروائى ..
-
وإذا
انتقلنا إلى القصة القصيرة " صحوة " سنجد أن القاصة قد استلهمت الجسد
الإنسانى وجعلت منه المحور الرئيسى الذى يدور حوله النص سواء كان الجسد ( ذكوريا
أو أنثويا ) أو لنقل ( إنسانيا ) ؛ فلم تكتف الكاتبة بالعرض التقليدي لجسد المرأة
واستقاء الدلالات منه بل جعلت من الجسد الإنسانى مرآة مررت من خلالها "محتوى ثقافيا" شديد العمق ..
-
فلو
دخلنا إلى عالم النص وتعمقنا فيه ..فسنجد النص رجلا في مشهد خاص جدا وفى حالة تثير
التأمل؛ رجل فاجأه الموت بابتلاع نصفه السفلى أي تعرض لشلل نصفى وذلك نتيجة شظية
هشمت فقراته القطنية ؛ وإذا مضينا مع هذا المشهد إلى آخره ورصدنا العلاقة التي
تقوم بينه وبين الطرف الثانى ( المرأة ) فى القصة فإن هذا الامر قد يقودنا إلى عدد
من الت أويلات التي قد تسلك
المسلك الفرويدى وذلك مما يبدو للوهلة الأولى ولكن ..
-
إذا
تعمقنا أكثرولم نكتف بالقراءة الظاهرية فسنجد أن النص يتفجر منه دلالات أكبر.ومضامين
أعمق. دلالات ومضامين ثقافية وحياتية ووجودية تمس واقعنا المعاش وليست قاصرة على
حقل معرفى واحد..خاصة اذا قمنا باستدعاء نص آخر هو في الحقيقة يعد من المرجعيات الكبرى في عالم الأدب وهو
النص المسرحى الخالد " الأيام
السعيدة " لصمويل بيكيت رائد مسرح العبث ؛ فقصة " صحوة " تطلق صرخة احتجاج تماما كالتى أطلقها صمويل بيكيت من
قبل " فمسرحية الأيام السعيدة هي صرخة احتجاج أطلقها رائد مسرح العبث صمويل
بيكيت Samuel Barclay beckett في وجه
المسرح الواقعى ..هذه الصرخة مثلها بيكيت في جسد أنثوى وللمفارقة هو جسد مطمور حتى
الخصر.. "وينى" بطلة المسرحية التي تفاجىء الجمهور بظهورها النصفى فهى
مدفونة في ثلة من الرمال ولا يبين منها إلا الجزء العلوى من جسدها وهى وحيدة تماما
في العراء تحيط بها الرمال من كل جانب " (1).
-
واذا
انتقلنا بالمشهد إلى قصة "صحوة " فسنجد الحالة المشابهة تماما لحالة
"وينى" ..إنه الرجل أو بتعبير أدق جسد الرجل الذى تتحدث عنه القصة
..الذى فاجأه الموت بابتلاع نصفه السفلى وقد انتهى مشلولا بفعل شظية هشمت فقراته
القطنية ..تماما ك "وينى" بطلة بيكيت وأيامه السعيدة فإذا كانت الرمال قد ابتلعت نصف جسد وينى وطمرته
؛ فإن الموت أو الشلل قد ابتلع نصف جسد هذا الرجل ..فى مشهد مثير للتأمل ويدعو إلى
التفكير العميق ولكنه أيضا يثير التحدى هذا التحدى الذى قابله بيكيت من قبل
وواجهته الأديبة هنا في هذا النص القصصى..فالتساؤل الهام هل استطاع بيكيت في
" الأيام السعيدة" أو د/عبير في "صحوة " أن يقوما بتوصيل
وتمرير المضامين والأفكار المرادة وهى بطبيعة الحال لا متناهية ولا محدودة من خلال
وضعها في بوتقة هذا الجسد المحدود والمتناهى والذى تعرض للإنقسام والتشظى ؛ وأعتقد أن أفضل من قدم تأويلا مناسبا ورؤية
تلائم ذلك المشهد العجيب –مشهد وينى في الأيام السعيدة – هو المخرج المسرحى الفذ "بيتر بروك " وهو أحد
أشهر صناع المسرح في العصر الحديث ؛ وإذا أسقطنا تأويل بروك على قصة "صحوة
" فإننا سنقول " إن الكاتبة قد حاولت من خلال هذا النص التعبير العيانى
عما يبدو للوهلة الأولى تجريدات ثقافية..فهى قصة تتحدث عن الإنسان الذى يطوح
بحياته بعيدا ..فهى قصة عن الإمكانيات الضائعة هي ترينا الإنسان ضامرا ومشلولا
نصفه لا جدوى منه ..نصفه قد مات ولكن للمفارقة لا يعى سوى أنه لا يزال على قيد
الحياة " (2)
-
إنها
"الفردوس المفقود عن الإنسان وحده لا عن أية حالة أخرى وهى ترينا الإنسان
محروما من معظم أعضائه فهى تعى أن الإمكانيات كانت موجودة ولا تزال موجودة ولكنها
مطمورة يتم تجاهلها " .(3) ..
-
ثم إن
هناك علاقة أخرى هامة في هذا النص علاقة ثنائية تقوم بين رمزين في غاية الأهمية ؛
وهى علاقة تقوم أيضا على الجسد وتتخذ منه منبعا كل يستقى منه حسب طبيعته ويقوم
بتشكيله حسب وعيه
-
الرمز الأول : حواء ( الرمز الأمومى الأشهر في
قاموس الكاتبة الإبداعى وهى أيضا رمز العلاقة الزوجية السوية والتي تقوم على
النقاء وتنأى عن الإبتذال الجسدى والنفسى ) وبين أفروديت ( الرمز الميثولوجى
القادم من الأساطير الإغريقية والتي ترمز إلى الغواية والفتنة والشهوة الجسدية ) وتلك
الثنائية بالمناسبة موجودة في كثير من النصوص الإبداعية للكاتبة د/عبير وإن جاءت
بصور مختلفة ومتعددة ؛ مثل ثنائية ( الزوجة – الغانية ) عند حديثها عن "سى السيد
" في رواية بين حياتين (4)
-
ومرة
أخرى تعامل النص مع الجسد ولكن هذه المرة مع الجسد الأنثوى في حالة خاصة جدا هي
حالة التعرى والإنكشاف ؛ والعرى يتخذ دلالات كثيرة جدا خاصة إذا ارتبط بجسد المرأة
الملىء بالرموز والمعانى المتصلة بالطبيعة والتي تتسع لتشمل الكثير ؛ ولكننا نجد (
العرى الخجول ) في حالة حواء ؛ فالعرى في القاموس "الحوائى "يقع في
دائرة العيب والخطيئة على العكس تماما من قاموس أفروديت ؛ والتي يكفى ذكر اسمها
لتستدعى حالة العرى ..لكنه العرى غير الخجول
-
و العجيب
أن النص قام بجعل حواء تتشبه بأفروديت و تقوم بعملية الإغواء والمراودة بل والهبوط
العارى ؛ وهنا نقوم باستلهام نص آخر لكنه نص مرئى –إن جاز التعبير- لوحة
فنية من أيقونات الفن التشكيلى في التاريخ وهى لوحة " مولد فينوس " "nascita di venere " للرسام الشهير sandro
Botticelli ..هل تذكرنها.. إنها اللوحة التي رسمها
بوتيتشللى لميلاد فينوس وصورها وهى خارجة من محارتها وجعل منها نموذجا لصبية
فلورنسية تفيض بالبراءة رغم عريها ..خالية تماما من ايحاءات الشبق الجسدى والخصوبة
الحيوانية التي اقترنت دائما بصورة فينوس في الفن والأساطير عبر العصور إنها فينوس
أورانيا أو "فينوس السماوية ".(5)
-
أما ما
قامت به الأديبة والقاصة د/عبير خالد يحيى فهو تقديم نموذج معاكس لما قام به بوتيتشيللى من قبل فقد جعلت حواء (رمز العفة والبراءة والحياة
الزوجية النقية) تتحول إلى المراودة والغواية والفتنة والهبوط العارى مما جعل منها
"حواء أرضية " على العكس تماما من "فينوس السماوية " التي تخص
بوتيتشيللى .
-
كانت هذه
إضاءة مختصرة عن "الجسد في قصة صحوة " وعن حضور الجسد في هذا النص
القصصى المتميز
هامش
----------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) الجسد في أيام بيكيت – كريم عرفان –مجلة ميريت (
الملف الثقافي ) العدد رقم (7) ص225
(2) المرجع السابق ص227
(3) المرجع السابق ص227
(4) رواية بين حياتين –تأليف د/ عبير خالد يحيى – دار
المفكر العربى ص204 ح205
(5) ثورة الفكر في عصر النهضة الأوربية –د/ لويس عوض –
مركز الأهرام للترجمة والنشر ص 170
تعليقات
إرسال تعليق