رواية / بين حياتين /

 العنوان : بين حياتين 

اسم المؤلف : عبير خالد يحيي

ISBN:978-977-85695-9-9

الناشر:دار المفكر العربي للنشر والتوزيع

تاريخ النشر: 2020

التنسيق: ورقي

عدد الصفحات: 221 صفحة 

وصف :

رواية نفسية, تحكي عن طبيبة أطفال تكتشف أن ابنتها ذات الخمس سنوات لديها صديق خيالي يؤثر على سلوكياتها, الطبيبة تخبر  والدتها بالأمر, فتحضر الأم دفتر مذكرات, تقرأ فيه الطبيبة بضع سطور تعيدها بالذاكرة إلى نفسها بذات المرحلة العمرية , لتفاجأ بأن أمها كانت على دراية بموضوع صديقها الوهمي الخاص بها, والذي غادرها في سن السادس دون أن يموت ( كما هو معروف علميًّا), وعبر الذكريات وتيار الوعي والمذكرات تُسرَد أحداث الرواية, لترصد لنا أحداث ثلاثة حروب مرّت بها سوريا  ( النكسة وتشرين و ثورات الربيع العربي )  عبر ثلاثة أجيال, وعبر ثلاثة مراحل عمرية في حياة البطلة التي تعملق عندها مفهوم الفقد الذي جذّره فيها صديقها الوهمي الذي لم يمت بل جعلها تبحث عنه في كل من تلقاه, طفولة أسهبت الكاتبة فيها, شكّلت الجذور لكل السلوكيات النفسية والأخلاقية والفكرية  في البطلة,  ومرحلة نضج مشبعة بالمعاناة نتيجة اختيارات خاطئة في البحث عن السعادة والسلام والمثالية, لتقع البطلة هي في شرك صراع الثنائيات, فتموت وهي حية, ثمّ تحيا وهي ميتة , وبين الحياتين يبلغ الصراع ذروته عند ( بين), يكون وبعد بين يكون الانفراج محتومًا, بموت الصديق الوهمي الذي أسرها في مرحلة الطفولة, فقزّم مرحلة النضج, كان لنكتشف أنه لم يكن صديقًا طيبًّا وإنما نرجسي اخترق قوانين الظاهرة النفسية العلمية, انتصرت عليه البطلة بفضل الحكيم المعلّم الذي ساقته لها الأقدار من خلال مخترعات العلم ( وسائل التواصل الاجتماعي) وأمدها بالعلوم النقدية لتدخل باب النقد من بوابة كبيرة جدًّا, تمكّنت من خلالها من تعلّم فن الحياة, فتمرّدت على كل قيودها وانطلقت في عالمها الرحب بعد أن كانت تبحث عن صديقها الوهمي بحثها عن السعادة والخير والجمال, بدا لها كم كان طاغيًا, وسجّانًا, ووهمًا تحرّرت منه بسلاح العلم, ومات على يد الحكيم المعلم, هي رواية تحمل الكثير من الاسقاطات معاناة أجيال  في أوطان يأكلها الطغيان.  

لوحة الغلاف :مأخوذ من غوغل لرسمة جدارية في مدينة أمريكية _ الفنان مجهول 





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفلسفة الذرائعية العربية واشتراح المصطلح رواية (رحيل السومري الأخير) للأديب والمنظر عبد الرزاق عوده الغالبي إنموذجًا دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحمودية / للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية تقنية بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

حمولةُ الرمز التقني من سخرية وتهكّم غضبٌ إنساني يدلقه قلم الأديب محمد إقبال حرب في روايته / العرافة ذات المنقار الأسود/ تعضيد نقدي ذرائعي بقلم الناقدة الذرائعية د.عبير خالد يحيي