المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠٢٢

مسار المرأة ومخاضاتها لإثبات الوجود في نصوص الشاعرة عبير خالد يحيى دراسة ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية "قصيدة لم تكتمل " بقلم الشاعرة والناقدة الذرائعية سمر الديك

صورة
    مقدمة : مما لاشك فيه أنّ الأدب مرآة عاكسة للبيئة الآنية, حيث شهد القرن العشرين تطورًا كبيرًا على جميع المستويات, وهذا مادفع بالأدب والأدباء للدعوة الملحة إلى حرية الشعر والابتعاد عن قيود القافية وبحور الفراهيدي التي تقيد مضامينه ليصبح الأدب عرّابًا لقضايا المجتمع, كما جاء على لسان المنظّر الذرائعي العراقي الأستاذ الغالبي … وسواء كان الشعر وسطيطًا "تفعيلة" أو حرًّا"نثريًّا" فإنه بالتأكيد يقبل الانزياحات نحو الرمز والخيال وهذا ما لمسته وظهر واضحًا وجليًّا في ديوان الدكتورة عبير يحيى بعنوان "قصيدة لم تكتمل " وبما أنّ النقد العلمي هو مشاركة وثيقة بين الكاتب والناقد, فالكاتب يكتب النص أدبيًّا، والناقد يكتبه مرّة أخرى نقديًّا, وبالتالي يصبح النقد عرّابًا للأديب حيثُ يقف معه وليس ضده.     سيرة ذاتية   د. عبير خالد يحيي طبيبة أسنان سورية خريجة جامعة دمشق – كلية طب الأسنان 1990 من مدينة طرطوس في سوريا, مقيمة حاليًا بالإسكندرية في جمهورية مصر العربية . عملت بمهنة طب الأسنان طوال 20 عامًا بين عيادتهاالخاصة والمراكز الطبية التابعة لو