المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٢٢

منتدى ثورة قلم, منصة ثقافة إنسانية , الحلقة الخاصة لمناقشة مفهوم النقد الذرائعي

صورة
 

إشهار كتاب ( الأدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي )

صورة
صدر مؤخرًا عن دار المفكر العربي في جمهورية مصر العربية – القاهرة الكتاب النقدي المعنون ب الأدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي للناقدة الذرائعية الدكتورة عبير خالد يحيي يقع الكتاب في 144 صفحة قياس 17×42 رقم الإيداع: 13122/   2022 الترقيم الدولي: 3-48-6956-977- 978 لوحة الغلاف للفنانة الفلسطينية الأمريكية منال ديب التنسيق الداخلي والغلاف : أحمد بلال تضمن الكتاب : 1-     إهداء 2-     شكر 3-     تصدير 4-     تقديم من الناقدة والأديبة التونسية ابتسام الخميري 5-     مقدمة المؤلفة وقد قسّمت الكتاب إلى بابين: 6-     الباب الأول : باب نظري, قسمته على ستة فصول: -          الفصل الأول : مصطلح النسوية Feminism -          الفصل الثاني الأدب النسوي Feminist literature -          الفصل الثالث : النقد النسوي Feminist Criticism -          لفصل الرابع : الرواية النسوية Feminist Novel -          الفصل الخامس: المسرحية النسوية Feminist Theatrical -          الفصل السادس : القصة القصيرة النسوية Feminist Short Story 7-     الباب الثاني : باب تطبيقي, و

قراءة تحليلية للناقدة والأديبة المصرية سحر النحاس في القصة القصيرة ( وجوه) للقاصة السورية د. عبير خالد يحيي :

صورة
  يخطئ الآباء والأمهات حينًا عندما ينفسون عن سخطهم من كثرة شغب أطفالهم بجمل قد يظنون أنها تمر على عقول الصغار مرور السحاب ..والحقيقة أن الصغار لديهم مساحات الخيال تفوق الواقع، فتستقر كلمة صغيرة على جدران أرواحهم الغضة كالنقش على الحجر، لتظل تؤرقهم حتى بعد أ ن يتجاوزوا مرحلة الطفولة .. فطفلتنا أطاحت بعقلها الصغير جملة (عقلك عقل سمكة) شغلت حيزًا كبيرًا تجاوز تصوّر طفولي يقاس أمام المرآة ..تلك التي تعدّت مساحة مدينتها الساحلية بتضاريسها إلى محيطات العالم الواسع ..إلى بواخر تجوب عباب البحر كما الحياة تواجه الريح والأمواج العاتي، إما أن تصل بحملها إلى بر الأمان وإما أن تستقر بقاع المحيط لتحكي لنا عن وجوه الغارقين، قصص رعب ارتسمت على قسماتهم لتقص علينا لحظات النهاية المفزعة .. " وجوه" جاء الاسم نكرة غير معرف، ليوسع دائرة الاحتمالات محملًا بدلالات متباينة فالوجوه ربما تتشابه من زمان لآخر، فالأيام دول، كما تفتح آفاق المتلقي حول ماهية تلك الوجوه، لتنقلنا الكاتبة من عالم صغير، لرحابة وخصوبة تداعب الخيال بمفردات فصحى سليمة سهلة ومتداولة لا تخلو من مشهدية حسية تشعل خيال القارئ، و