المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس, ٢٠٢٣

سردية الذاكرة بين هامشية عنوان وعتباتية ثانٍ واد جده سجين قشرة البندق رواية معاصرة للأديب المصري مصطفى البلكي دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

صورة
مقدمة إغنائية:   Robert Eagleston وهو أستاذ للأدب والفكر المعاصر في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة لندن, يقول في كتابه / الرواية المعاصرة- مقدمة قصيرة جدًا/ أنها باختصار:   قول كل شي. "إن الطريقة التي يعمل بها الأدب كأداة للتفكير ملتصقة تمامًا بما عليه نحن_ وأعني بذلك سمتنا الإنسانية, الأدب يُعنى بالكيفية التي نجعل بها أنفسنا واضحة ومفهومة لنا؛ ومن هنا تنبع أهمية الرواية المعاصرة لأنها ترمي في المقام الأول وقبل كل شيء لأن ترينا من نحنُ في زماننا هذا الذي نعيشه" [1] . ومنذ تشكّلها في القرن التاسع عشر, امتلكت الرواية ولعًا شديدًا بالماضي, والتأريخ والذاكرة, وتشهد الرواية المعاصرة عودة حديثة للتفكير بالماضي, ولكن هذه العودة تتخلى عن الرواية التأريخية التقليدية, وتركز على استكشاف الذاكرة, والتأزمات والصدمات التاريخية, والطريقة التي يمكن فيها للماضي أن يؤثر على الحاضر, في محاولة للارتقاء بهذا الحاضر بالاستفادة من وقائع الماضي ونتائجها, " فالماضي لا يموت أبدًا, بل هو حتى ليس بماضٍ انقضى وزال فحسب" كما قال وليم فوكنر.   ولا تسعى الرواية المعاصرة إلى أن تكون انعك