المشاركات

عرض المشاركات من يونيو, ٢٠٢٣

تقنية التماثل ورمزية التشاؤم وتعدّد العقد في رواية /أفاعي النار/ للكاتب جلال برجس دراسة طبقًا لاسترتيجية التعضيد للمنهج الذرائعي بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

صورة
  ·       مقدمة إغنائية: إن الميتاسرد   meta-narration   ما وراء السرد, رواية عن الرواية أو رواية داخل الرواية : هو جزء من انفجار ال ( ما وراء - meta ), وتناسلها الذي شمل جميع العلوم والمعارف الاجتماعية والفكرية. وهي تقنية ما بعد حداثية, تتيح للروائي الوقوف على الزمن الماضي بأحداثه وشخصياته بفهم جديد يتناسب مع الزمن الحاضر, وبوعي ذاتي, حيث يختلط التاريخ مع الذاتية, حينها تصبح الأحداث الماضية بشخصياتها القديمة عناصر حيّة فاعلة في الرواية الحاضرة, تشكّل جزءًا هامًّا ورئيسيًّا في بنائها الفني وعالمها التخييلي, والأحداث الماضية لا تأتي بذات الحال المضطربة التي عرفناها أو قرأناها, وإنما تتحوّل عبر هذه التقنية السردية إلى حال جديد كليًّا, ويكون لها طابع جديد يتمثّل بالسخرية والخدش والتحوير بحسب مقتضى الرؤية التي يريدها الروائي منطلقًا وتأسيسًا لعمله الروائي, فنحن أمام صراع بين ماضٍ بحدود واقعيته, وحاضر بحدود المتخيّل السردي, أو العكس, هذا الصراع سيخلق أداة أيديولوجية ستعمل في مجال الهدم والبناء, تهدم بنية الماضي ( بأحداثه وشخصياته), وتعيد تشكيله وبنائه من جديد, على ضوء الضرورات التي ي