المشاركات

عرض المشاركات من يوليو, 2024

تجلّيات المكان في أدب الحرب رواية / زند الحجر/ أنموذجًا للكاتبة اللبنانية/ ضُحى عبد الرؤوف المُّل/ بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

صورة
مقدمة : قراءتي لرواية (زند الحجر) للروائية اللبنانية ضحى عبد الرؤوف المل أحالتني إلى محورين أساسيين  يصلح كل واحد منهما ليكون مادة معرفية أبدأ به مقدمتي الإغنائية في دراسة هذا العمل،  أحدهما داخلي فني، والآخر  خارجي سياقي.  المحور الأول: فني، يتعلق بعنصر هام من عناصر البناء الفني السردي، وهو المكان الروائي أو الفضاء الروائي. المحور الثاني: سياقي تاريخي واجتماعي، يتعلق بالثيمة العامة والديباجة الفكرية التي فرشت أرضية المتن الروائي، وهي الحرب، وتأثيرها على حركة الأفراد، المعيشية والنفسية والسلوكية الاجتماعية. وليس هناك أقدر من الرواية ، كعمل فني، يستطيع أن يجمع بين المحورين. بالنسبة للمحور الفني:  المكان المكان في النص الروائي : هو القاعدة المادية الأولى، التي ينهض عليها السرد، وعلاماته اللغوية منوطة بخــلْق بناء فضاء خيالي "حميمي" له مقوماته الخاصة، وأبعاده المميزة، التي تُعبر عن الهُــوية، والكينونة، والوجود . فهو عنصر  غالب في الرواية، حامل للدلالة، ويمثل محورًا أساسيًا من المحاور التي تدور حولها الرواية، لذا يرى البعض أن العمل الأدبي حين يفقد المكانية ...