إشهار كتاب ( الأدب النسوي العربي المعاصر بمنظور ذرائعي )




صدر مؤخرًا عن دار المفكر العربي في جمهورية مصر العربية – القاهرة

الكتاب النقدي المعنون ب

الأدب النسوي العربي المعاصر

بمنظور ذرائعي

للناقدة الذرائعية

الدكتورة عبير خالد يحيي

يقع الكتاب في 144 صفحة قياس 17×42

رقم الإيداع: 13122/  2022

الترقيم الدولي: 3-48-6956-977- 978

لوحة الغلاف للفنانة الفلسطينية الأمريكية منال ديب

التنسيق الداخلي والغلاف : أحمد بلال

تضمن الكتاب :

1-    إهداء

2-    شكر

3-    تصدير

4-    تقديم من الناقدة والأديبة التونسية ابتسام الخميري

5-    مقدمة المؤلفة وقد قسّمت الكتاب إلى بابين:

6-    الباب الأول : باب نظري, قسمته على ستة فصول:

-         الفصل الأول : مصطلح النسوية Feminism

-         الفصل الثاني الأدب النسوي Feminist literature

-         الفصل الثالث : النقد النسوي Feminist Criticism

-         لفصل الرابع : الرواية النسوية Feminist Novel

-         الفصل الخامس: المسرحية النسوية Feminist Theatrical

-         الفصل السادس : القصة القصيرة النسوية Feminist Short Story

7-    الباب الثاني : باب تطبيقي, وضعت فيه دراسات نقدية ذرائعية لأجناس أدبية  مختلفة في الأدب النسوي, وجعلتها  في ثلاثة فصول:  

-         الفصل السابع :حرية المرأة في أتون السلطة الذكورية / رواية (سكينة ابنة الناطور) للأديبة السورية  الدكتورة سلمى جميل حداد أنموذجًا.

-         الفصل الثامن : صرخة أنثى ترتدي الحرمان ثوبًا /دراسة ذرائعية مستقطعة في المجموعة القصصية ( فستان فضي لامع) للقاصة المصرية  وداد معروف.

-         الفصل التاسع :الإلياذة بالأدب النسوي ملحمة تكتبها امرأة /قراءة في نص الكاتبة السورية خديجة السيد.

8-     الخلاصة : عللت فيها المؤلفة  ذرائعيًا دعم إقرارها بوجود الأدب النسوي, وبعض السمات البارزة والمميزة لهذا النوع من الأدب.

9-    المصادر والمراجع

10-                       السيرة الذاتية للمؤلفة

11-                       الفهرست

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفلسفة الذرائعية العربية واشتراح المصطلح رواية (رحيل السومري الأخير) للأديب والمنظر عبد الرزاق عوده الغالبي إنموذجًا دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحمودية / للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية تقنية بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

حمولةُ الرمز التقني من سخرية وتهكّم غضبٌ إنساني يدلقه قلم الأديب محمد إقبال حرب في روايته / العرافة ذات المنقار الأسود/ تعضيد نقدي ذرائعي بقلم الناقدة الذرائعية د.عبير خالد يحيي