قراءة الأديبة السورية هدى ابراهيم أمون في رواية (بين حياتين)

 



رواية بين حياتين للدكتورة عبير خالد يحيى

الرؤية الانطباعية بقلم هدى إبراهيم أمون:

امتازت رواية بين حياتين بالثراء الفكري والبعد النفسي للشخصيات ذات المسار الاجتماعي ضمن أوضاع اسثنائية, تجلى ذلك في الرسالة الحياتية لبطلة الرواية (غالية) وابنتها (نور) المثقلة عوالمهما بأوجاع المرأة العصرية ومواجهة ظروف الواقع المزري والعادات البالية التي عبّرت عنها الكاتبة في الهيمنة الذكورية على المرأة وتجاهل مستواها الثقافي ومحاولة كسرها وإذلالها.

وتلك رسالة صارخة من الدكتورة الأديبة عبير خالد يحيى تنبّه من خلالها المجتمع العصري الذي يدّعي تحرّر المرأة ونيل حقوقها ذلك التحرّر الزائف الذي يحتاج إلى الجرأة الكبيرة إلى جانب سلاح العلم والوعي كي تتمكن المرأة من جعل ذلك التحرّر حقيقيًّا..

هدى إبراهيم أمون

تحياتي وتقديري لفكرك وقلمك المميز دكتورة عبير دمتِ بتألق وإبداع

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفلسفة الذرائعية العربية واشتراح المصطلح رواية (رحيل السومري الأخير) للأديب والمنظر عبد الرزاق عوده الغالبي إنموذجًا دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحمودية / للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية تقنية بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

حمولةُ الرمز التقني من سخرية وتهكّم غضبٌ إنساني يدلقه قلم الأديب محمد إقبال حرب في روايته / العرافة ذات المنقار الأسود/ تعضيد نقدي ذرائعي بقلم الناقدة الذرائعية د.عبير خالد يحيي