قراءة الناقد السوري لمار يوسف في رواية ( بين حياتين)

 



قد أبدو متطفلًا على واحة النقد الأدبي..

لا. بل أنا متطفل بالفعل عندما أتخبّط بين أفنان د.عبير الوارفة ذات الظلال الكثيفة على اللغة ومفرداتها، حيث لا أستطيع الغوص ولا متابعة من لهم الباع الطويل في هذا المجال، غير أنني أجد نفسي لا شعوريًّا مشدودًا إلى تلك الكلمات التي تسحبك رويدًا رويدًا كالرمال المتحركة لتغرق في التفاصيل .

بين  حياتين ... تعيش فيها حيوات كثيرة, لأجيال متعاقبة, مرّت عليها ظروف حالمة وقاسية في آن, تمتد بك فترة من الزمان من بداية الربع الأخير للقرن الماضي وحتى أحداث العشرية الثانية من القرن الحالي

تحياتي للدكتورة عبير ولكل من أسهم ويساهم في هذه السهرة، وأخصّ من لها اليد الطولى في النقد والحديث عن هذه الرواية بالذات الأستاذة ليلى احمد .

تقبلوا تحياتي وشكري لجهودكم

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفلسفة الذرائعية العربية واشتراح المصطلح رواية (رحيل السومري الأخير) للأديب والمنظر عبد الرزاق عوده الغالبي إنموذجًا دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

أدب المرايا من الكلاسيكية إلى المعاصرة في رواية / نساء المحمودية / للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية تقنية بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

حمولةُ الرمز التقني من سخرية وتهكّم غضبٌ إنساني يدلقه قلم الأديب محمد إقبال حرب في روايته / العرافة ذات المنقار الأسود/ تعضيد نقدي ذرائعي بقلم الناقدة الذرائعية د.عبير خالد يحيي